أرض المعرفة للاستشارات الادارية والتدريب | دورات تدريبية

دبلوم التأهيل الحديث للإداريين وللمشرفين الجدد

دبلوم التأهيل الحديث للإداريين وللمشرفين الجدد

دبلوم التأهيل الحديث للإداريين وللمشرفين الجدد


كود البرنامج : KL-15946

الجامعات المانحة
SOUTHWESTERN ACCREDITATION COUNCIL


مقدمة:

 في بيئة العمل اليوم المعقدة ، يتطلب من المشرفين والمدراء الجدد مهارات وأساليب جديدة لإنجاز مهامهم ، ويجب عليهم تعلم كيفية القيادة والتحفيز وإنجاز المهام بكفاءة وفعالية من خلال الآخرين.من خلال حضورك لهذه الدورة، ستتعلم مهارة القيادة باستخدام نموذج القيادة الظرفية ، بالإضافة إلى التمارين التفاعلية التي ستعرفك بأساليب التحفيز والتفويض واتخاذ القرارات، وستتعلم أيضاً كيف يمكنك المحافظة على تركيزك والبقاء على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك وغاياتك بالاستخدام الفعال للوقت وأدوات وتقنيات إدارة الضغوط.

 سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:

  •  اكتشاف أدوارهم كمدراء أو مشرفين جدد.
  • تطبيق أساليب القيادة المختلفة لتوجيه موظفيهم وتحفيزهم بنجاح.
  • تمكين الموظفين من خلال التحفيز والتفويض.
  • تكوين وإدارة الفرق الناجحة.
  • إدارة الذات والوقت والضغوط في بيئة العمل الصعبة.
  • تطبيق أدوات جديدة لتحسين عملية اتخاذ القرار وحل المشكلات.

 

     الكفاءات المستهدفة :

  • التخطيط والتنظيم
  • قيادة الفريق
  • التحفيز
  • التفويض
  • اتخاذ القرار

 

الفئة المستهدفة :

الإداريون ومديرو إدارات الأفراد والمرشحون لشغل هذه الوظائف .

 المحاور الرئيسية

 المحور الاول :  القيـــادة ودورها في تطور المؤسسات

  • العلاقة بين الإدارة والقيادة وكيفية التفريق بينهما؟
  • ما هي صفات القائد المتميز؟.
  • مفاهيم القياس المتاحة بين الحاجة للإدارة مقارنة بالحاجة للقيادة.
  • ما هي معايير الأداء الذاتي المتميز للقائد الفز؟ وكيفية اكتسابها؟
  • لماذا يفشل المدراء الجدد.
  • العقبات الشخصية التي تواجه القادة وكيفية التخلص منها.
  • من صفات القادة القدرة على التلاعب بالعقول والأفكار
  • معايير التخصص الوظيفي والقيادي الناجح للقادة.
  • ماذا تفعل عندما لا تكون مدركاً لأفضل الخيارات بعد؟
  • وسائل وآليات نجاح القادة مع ذوي الطباع الصعبة.
  • صفات الشخصيات الكاريزمية ومهاراتها في التفوق.
  • مهارات القيادة في السيطرة على عقول الأخرين.
  • كيف تحدد نمطك الشخصي في القيادة؟
  • التعرف على المهارات العقلية للقيادة واتقانها.
  • اتقان المهارات الجسدية الخاصة بالقادة الإحترافيين.
  • مقارنة أنواع التفكير العامة بطبيعة التفكير الإبداعي.
  • التدريب التطبيقي على:
  • التكيف مع السلوك القيادي.
  • العمل تحت الضغوط.
  • توجيه ورئاسة فرق العمل.
  • التعرف على مهارات التفكير الإداري واتقانها.
  • التدرب على مفهوم القدرة على اتخاذ القرار وعلاقته بالتفكير الإداري.
  • تدريبات على وضع الخطط الإستراتيجية للقادة.
  • التخطيط الممنهج للمراحل التنفيذية.
  • مهارات التفويض الإحترافية وطبيعة إلقاء الأوامر الإدارية.
  • أهمية وضع أهداف مادية وخطط إجرائية للموظفين

 

المحور الثانـــي:  إدارة الوقت وضغوط العمل

الوقت : مفهومه وأهميته وأهداف إدارة الوقت:

  • الإدارة الناجحة للوقت.
  • مضيعات الوقت والتغلب عليها.
  • إدارة الوقت وعلاقتها بطبيعة وسلوك الفرد.
  • أنواع الوقت وطرق تنظيمها.
  • الخطوات اللازمة لتطوير إدارتك الذاتية للوقت.
  • اتخاذ القرارات الحاسمة وأثرها في إدارة الوقت.

 

الأساليب العلميه لإدارة الوقت :

  • تحديد الأهداف .
  • تحديد أولويات العمل .
  • تنظيم العمل والوقت .
  • التخطيط للعمل والوقت .

وسائل زيادة فعالية إستخدام الوقت :

  • تفويض السلطة والمسئولية
  • التفويض وفعالية إدارة الوقت وضغوط العمل (مصفوفة المهام الإدارية(
  • العوامل المحددة للتفويض .
  • القواعد الذهبية للتفويض الفعال
  • تطوير نظم المعلومات الإداريه .
  • تطوير أساليب الإتصالات .
  • مدخل حلقات ودوائر الجودة .
  • الإدارة الفعالة للإجتماعات والمناقشات والمقابلات وكيفية التحكم في الوقت .
  • فلسفة الوقت وأهميته في إتخاذ القرارات الإداريه الفعاله .
  • مختبر عملي لإدارة الوقت .

 

المحور الثالث : أتقان فن التحفيز

الدافعية

  • مفهوم الدوافع
  • أنواع الدوافع
  • نظريات الدوافع

التحفيز :-

  • مفهوم التحفيز
  • مفهوم الحفز الإنساني وأهميته على مستوى الفرد والمنظمة.
  • أنواع الحوافز
  • أساليب التحفيز
  • مداخل التحفيز
  • مشكلات التحفيز
  • ارشادات في عملية التحفيز

نظريات الحوافر وفقا للمدارس الادارية الفكرية : -

  • العلاقة الجدلية بين الحوافز والدوافع .
  • أنواع الحوافز وأثرها على الروح المعنوية والرضا الوظيفي للعاملين.
  • الحوافز المادية
  • الحوافز المعنوية
  • نظريات الحوافز واثرها في تطوير نظم الحوافز في المنظمات.
  • العلاقة بين أداء الأفراد والتحفيز الإنساني.
  • أثر التحفيز الإنساني على إنتاجية الأفراد والمؤسسة.
  • الأساليب الحديثة في التحفيز الإنساني.
  • متى تكون الحوافز فعالا في رفع الكفاءة الانتاجية ( تطبيقات عملية ).
  • إدارة الصراع و إدارة التوتر

 المحور الرابـــع  : التفويض الفعال

o   تعريف التفويض .

o   مشاركة الموظفين والتزامهم بالعمل.

o   السيطرة على العمل.

o   نمو وتطور الموظفين.

o   استغلال الموارد البشرية.

o   قياس أداء ونتائج العمل

o   الإدارة عن بعد.

o   إدارة فرق العمل.

الاعتقادات الشائعة للمديرين من عدم التفويض

o       انجاز العمل بنفسي بشكل أفضل

o       ضغط الموظفين بالعمل.

o       الثقة في القدرات .

o       الموظفين يتوقعون مني إيجاد حلول للمشكلة.

o       أستطيع أنجاز العمل أسرع من شرحه للموظفين.

تحليل مهارات التفويض الشخصية :-

o       أنجار الأعمال.

o       وضوح السلطة والمسؤولية للموظفين.

o       صنع القرارات.

o       أبلاغ الموظفين بالخطط والأهداف.

o       تدخل المشرف المتكرر.

العوائق الشائعة أمام التفويض:

o    لا أعرف كيفية تفويض العمل.

o    الثقة في قدرات الموظفين.

o    الموقف لا يتحمل أخطاء.

تحديد الأعمال الواجب تفويضها:

o       القرارات اليومية.

o       الأعمال في مجال التخصص.

o       الإعمال التي ليست في مجال التخصص.

o       الأعمال التي تحبها.

تاريخ الإنعقاد
مكان الإنعقاد
مدة البرنامج
2018-04-29
دبي
29 أبريل - 3 مايو

2018-05-13
دبي
13 - 17 مايــو 2018

2018-06-24
دبي / تركيــــا
24 - 28 يونيو 2018

2018-07-08
دبي - ماليزيا
8 - 12 يوليو


استمارة التسجيل

للتسجيل في البرنامج يرجي تعبئة النموذج التالي
CAPTCHA


التصنيفات