أرض المعرفة للاستشارات الادارية والتدريب | دورات تدريبية

شهادة المدرب المحترف الدوليـــــــــــة (Certified International Professional Trainer (CIPT

شهادة المدرب المحترف الدوليـــــــــــة   (Certified International Professional Trainer (CIPT

شهادة المدرب المحترف الدوليـــــــــــة (Certified International Professional Trainer (CIPT


كود البرنامج : KL-15759

الجامعات المانحة
AMI ( AMERICAN MANAGEMENT INSTITUTE

JOHN HEVER Academy


شهادة المدرب المحترف

مقدمة

يمتاز البرنامج بالاهتمام التطبيقي العملي الذي يتيح للمُدرّب اكتساب المهارات اللازمة ليصبح مُدرّباً مُحترفاً على درجة عالية من المعرفة النظرية والعملية والأداء.يتم استخدام نموذج الجدارة الخاص بالمجلس العالمي لمواصفات التدريب  BSTPIلتحديد جدارة المشاركين في نهاية البرنامج

المشاركين في  هذه الدورة

أعدَّت هذه الدورة للمُدرّبين الجُدّد والمُحترفين، ولمديري الموارد البشرية، ولإداري المؤسسات التعليمية، ولكل من يهتم بالتعليم والتربيّة والتدريب، وهدفها الأساسي تهيئة المُدرّبين ليكونوا مُدرّبين مُحترفين من خلال تدريبهم وجهاً لوجه، ومن خلال تدريبهم ضمن مجموعات تدريب صغيرة، وإشراف العديد من المُدرّبين المُختصّين.

أهداف الدورة

في نهاية البرنامج يكون المشارك قادر على ان:

  • يبدأ الدورة بتأثيرٍ عالٍ باستخدام نظرية ماكيلاند.
  • يجذب انتباه المُشاركين واهتمامهم.
  • يختار الطرائق التعليميّة ويقدّمها.
  • يُلخّص التدريب، ويُعزّز نقله إلى الواقع العملي.
  • يُوظّف مهارات التحدّث الفعّالة.
  • يطبّق مبادئ الاتصال غير اللفظي.
  • يُحسِّن مهارات استخدام الصوت.
  • يُحسِّن مهارات الجسد في الإلقاء.
  • يبني الألفة مع المُتدربين .
  • ينمي مهارات الإنصات.
  • يُحفّز المُتدربين .
  • يسأل ويجيب عن الأسئلة بشكل مناسب.
  • يتعامل بحكمةٍ مع مشاكل المُتدربين والحالات الأخرى.
  • يُحلّل نمطه التعليمي حسب فارك.
  • يقيم علاقةً فعّالةً مع المُتدربين .

المحاور الرئيسية

 المحور الاول : المهارات الأساسية في تصميم التدريب  (TOD)

  • كيف يتم تصميم التدريب بناء على استراتيجية تعليميّة تتضمّن سبع خطوات أساسيّة.
  • المراحل الأربع في التصميم.
  • يُطبّق أسس التعلُّم السريع في تصميم دورات احترافيّة.
  • يُطبّق نموذج نظام التصميمي ذو الخطوات الـ 16.
  • يُميّز بين التدريب والتعليم والتطوير.
  • كتابة أهداف تعليميّة بمُكوّناتها الأربعة.
  • يكتب أهداف الدورة المبنية على الأداء.
  • يُصمّم الاختبارات والتمارين من أجل تقويم الأداء.
  • يُصمّم أنشطة ما قبل الدورة وما بعدها.
  • يختار الطرائق التعليميّة الأنسب.
  • يُحدّد التنظيم و"التدفق" الأمثل لمحتوى الدورة.
  • يُميّز بين مستويات كيرك باترك الأربعة.
  • يُقوّم مدى فاعليّة الدورة.
  • يضع خطة ما بعد التدريب.
  • يُطبّق مبادئ تعليم الراشدين.

 المحور الثاني

 المهارات الاحترافية في التقديم (TOS1) - تطبّق المهارات الأساسية في الإلقاء.

  • مُقدِّمة في الإلقاء
  • لماذا تتعلَّم فن الإلقاء
  • مبادئ الإلقاء الأساسية
  • مُخطط الخطوات للإلقاء جيد التنظيم.
  • مستويات التواصل الخمسة الأكثر استخداماً.
  • 4 طرق رئيسة للإلقاء.
  • عناصر الإلقاء الصوتي.
  • تقنيات لتحسين تأثير صوتك.
  • كيف تستفيد من سرعة صوتك وتوقفاته.
  • صياغة السؤال المُنظّم للإلقاء.
  • تقسيم الإلقاء إلى أفكار رئيسة.
  • استخدام التقسيم المُساعد على التذكّر
  • أربعة نماذج أساسيّة من عبارات ربط الإلقاء بعضه ببعضه الآخر.
  • كيف تستخدم التقسيم الموضوعي أو الزمني أو الفراغي أو السببي في الإلقاء ر.
  • أهم 11 عاملاً تؤثّر في الطريقة التي يستقبل بها الفرد الرسالة ويفهمها.
  • نموذج التواصل ذو العناصر السبعة الأكثر فعاليّة والأكثر انتشاراً.
  • الأنواع الثلاثة للضجيج في القاعة، وكيفيّة التعامل وإياها.
  • 8 مهارات لازمة للمُدرّب مفكّراً وناقداً.
  • المشاكل الـ 13 الشائعة التي تمت ملاحظتها خلال الجلسات الأولى.
  • أخلاقيات التدريب
  • تعريف أخلاقيات المُدرّب ومبادئها.
  • مسؤوليات المُتحدّث الأخلاقي السّبْع.
  • مسؤوليات المُستمع الاخلاقي الأربع.
  • 5 قواعد لتجنّب الانتحال.
  • التدريب بثقة
  • 12 طريقة لبناء ثقة المُتكلّم.
  • 9 إرشادات للتقليل من التوتر والقلق.
  • 7 خطوات بسيطة لعمليّة إعداد الإلقاء.
  • 50 سؤالاً تساعد على إعداد إلقائك الأول.
  • الأشياء الثلاثة الضرورية التي يجب التركيز عليها مع الجمهور.
  • كيفيّة تحليل الجمهور قبل التدريب وفي أثنائه وبعده.
  • صفات الجمهور السبع الأساسية التي لابد من تحليلها.
  • العناصر الأربعة التي تكوّن نفسيات الجمهور.
  • كيف تلبي الاحتياجات الخمسة للجمهور.
  • كيف تحْذرُ من ثلاثة أشياء تثير الحساسية لدى جمهورك.
  • كيف تقوم بالتحليل بعد الإلقاء.
  • تقنيات لتحسين تأثير إلقائك الجسدي.
  • 10 نصائح مهمة في التواصل البصري.
  • استخدام حركاتك وإيماءاتك بطريقة تُعزّز رسالتك.
  • 30 مهارة في التحدّث إلى المُتدربين .
  • 9 طرائق لإثارة شعورالمتعة في القاعة.
  • استرتيجية "4S,s" في تطوير الأفكار الرئيسة.
  • مهارات استخدام الصوت.
  • مهارات الجسد في الإلقاء.
  • كيف تُصيغ مُقدّمة وخاتمة فعّاله.
  • ترتيب الوظائف الخمس للمُقدِّمة الفعّالة.
  • استخدم الاثنى عشر طريقة لبناء ثقته بنفسه بكونه مُتكلِّماً.
  • تنظيم البداية والخاتمة
  • 50 طريقة لإذابة الجليد.
  • المُكوّنات الثلاثة للخاتمة الفعّالة.

 المحور الثالث :

نظريات التعلّم (LT)- تطبّق نظريات التعلّم الخمس الأساسية في التدريب.

  • يحلّل نمطه التعليمي حسب كولب.
  • يعدّل نمطه التعليمي عند الضرورة.
  • يبيّنُ القدرات الأساسيّة لكل نمط تعلّم.
  • يقوّي مهارات أنماط التعلّم.
  • يُميّز تصنيفات بلوم من غيرها.
  • استخدم تصنيف بلوم في المجال المعرفي.
  • تُطبّق تصنيف بلوم في المجال العاطفي.
  • استخدم تصنيف بلوم في المجال الحركي نفسي.
  • استخدم تصنيف بلوم في السؤال مُتعدّد الخيارات
  • المبادىء الأساسيّة السبعة للتعلّم السريع.
  • جعل التعلّم أكثر إنسانيّة وأكثر ملاءمة للكائن البشري.
  • استخدم المراحل الأربع لعملية التعلّم السريع.
  • تُطبّق مبادئ تعليم الكبار.
  • تُوظّف أسلوب المراجعة والتلخيص في إعطاء الدورة.
  • تُعزّيز القدرة على تطبيق المهارات الجديدة في العمل فعلياً.
  • اُدارة وقت التدريب بفعاليّة وكفاءة.
  • كيفية الاستفادة من التغذية الراجعة الهادفة.
  • كيفية تحفيز المُتدربين .
  • جذب انتباه المُتدربين باستخدام نظرية ماكيلاند.
  • كتابة الهدف التدريبي.
  • عرض مضمون الدورة.
  • كيفية اعداد التمارين .
  • يضمن مُمارسة جيدة للمُتدرب .
  • تقدّيم التغذية الراجعة للمُتدربين .
  • تقدّيم المُلخّصات والمُراجعات.

المحور الرابع :

كيف تسوّق نفسك كمدرب (MYT)

  • تحدّيد المجال الجغرافي الذي يريد الانتشار فيه.
  • وضع المزيج الترويجي الخاص بك.
  • تحدّيد أجوره التدريبيّة.
  • كتابة أهدافه التسويقيّة.
  • وضع رؤيته ورسالته بكونه مُدرّباً.
  • كيفية بناء مصداقيته بكونه مُدرّباً - قبل وفي أثناء وبعد
  • كيفية التُسوّيق قبل الدورة وفي أثنائها وبعدها.
  • وضع الخطة التسويقيّة للسنوات الثلاث القادمة.
  • استثمار شبكات التواصل الاجتماعيّة في التسويق.
  • يُؤسّس ويُوثّق تاريخاً تدريبياً يليق به على الإنترنت.

المحور الخامس

تدريب المدربين (TOT)

  • كيفية بناءالألفة مع المُتدربين .
  • النصائح 9 المهمة للإجابة عن أسئلة المُتدربين باحترافيّة.
  • التقنيات 5 أساسية للإنصات بفعاليّة.
  • كيف تُحفّز المُتدربين .
  • كيف تزيد ثقة المُتدرب بذاته وتقديره لها.
  • التقنيات بسيطة المستخدمة لزيادة المشاركة والتعاون.
  • كيف تحثّ المشاركين على طرح الأسئلة.
  • تأسيس نشاطات المجموعة الصغيرة.
  • تأسيس بيئة تعلّم مُمتعة.
  • أكثر من 20 طريقة لإذابة الجليد.
  • الأسس السبعة في التعلّم السريع.
  • دورة التعلُّم الطبيعيّة ذات المراحل الأربع.
  • المبادئ السبعة في تعليم الراشدين.
  • استراتيجية تعليم من سبع خطوات.
  • جذب انتباه المُتدربين باستخدام نظرية ماكيلاند.
  • المُكوّنات الأربعة للأهداف التدريبية.
  • طرق العرض
  • نصائح مهمة لضمان ممارسة جيدة للمُتدرب .
  • كيف تقدّم التغذية الراجعة إلى المُتدربين .
  • إرشادات في تقديم المُلخّصات والمراجعات.
  • المُعلّم القائد
  • الصفات الأساسيّة لقائد الدورة.
  • كيفيّة تقليل التوتر والقلق.
  • أنماط المُتدربين حسب فارك وكيفيّة التعامل وإيّاها.
  • كيف تطرح الأسئلة.
  • ماذا تفعل إذا كنت لا تعرف الإجابة عن أحد الأسئلة.
  • قيادة المناقشة.
  • أكثر من 10 نصائح في إدارة وقت التدريب
  • أكثر من 10 طرائق احترافيّة لبدء الدورة بشكل صحيح.
  • التقديم
  • إرشادات لبناء ثقة المُتكلّم.
  • مبادئ الإلقاء الأساسيّة.

  المحور السادس

مبادئ الاتصال غير اللفظي وكيفيّة الاستفادة منها. 

  • حوالي 40 مهارة في التحدّث إلى المُتدربين .
  • عناصر الإلقاء الصوتي.
  • تقنيات لتحسين تأثير صوتك.
  • كيف تستفيد من سرعة صوتك وتوقفاته.
  • تقنيات لتحسين تأثير إلقائك الجسدي.
  • كيف تستخدم مظهرك أمام المُتعلّمين.
  • 10 نصائح مهمة في التواصل البصري.
  • قضايا تدريبيّة مهمة
  • استخدام الإيحاءات في التعليم.
  • المشاكل الشائعة التي تواجه المُدرّبين الجدد وكيف يمكن التغلّب عليها.
  • استخدام المُساعدات المرئية.
  • ما تحتاج إلى معرفته عن شرائح الوسائط المُتعدّدة.
  • نصائح في استخدام الفليب شارت.
  • استخدام الفلايرات والألواح البيضاء.
  • كيف تصنع الشرائح.
  • متى تكون الاختبارات.
  • أنواع الاختبارات وشروطها والتخطيط لها وتصميمها.
  • الخطوات السبعَ اللازمة لتسلسل سلس في المحتوى.

 

تاريخ الإنعقاد
مكان الإنعقاد
مدة البرنامج
2021-03-07
دبي
7 - 11 مارس 2021

2021-04-04
تدريب افتراضي - أونلاين
4 - 8 أبريل 2021

2021-05-23
تدريب افتراضي - أونلاين
23 - 27 مايو2021

2021-05-30
دبي
30 مايو - 3 يونيو2021

2021-06-27
دبي
27 يونيو - 1 يوليو 2021

2021-07-11
تدريب افتراضي - أونلاين
11 - 15 يوليو 2021

2021-08-01
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
1 - 5 أغسطس 2021

2021-08-22
تدريب افتراضي - أونلاين
22 - 26 أغسطس 2021

2021-09-05
تدريب افتراضي - أونلاين
5 - 9 سبتمبر 2021

2021-10-10
تدريب افتراضي - أونلاين
10 - 14 أكتوبر 2021

2021-10-17
دبي
17 - 21 أكتوبر 2021

2021-11-21
تدريب افتراضي - أونلاين
21 - 25 نوفمبر 2021


استمارة التسجيل

للتسجيل في البرنامج يرجي تعبئة النموذج التالي
CAPTCHA


التصنيفات